10 ربيع الآخر 1441
الموافق
07 ديسمبر 2019
الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز يفتتح مهرجان " قس بن ساعدة الثقافي "
ارسل الصفحة لصديقك

AAA

الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز يفتتح مهرجان " قس بن ساعدة الثقافي "
26/06/1434 12:00 ص
​رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران مساء أمس حفل افتتاح مهرجان " قس بن ساعدة الثقافي " في دورته الثانية الذي ينظمه نادي نجران الأدبي في منتزه الملك فهد بمدينة نجران.
وكان في استقبال سموه بمقر المهرجان معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة، ومعالي رئيس وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين , ورئيس مجلس إدارة نادي نجران الأدبي المشرف العام على المهرجان سعيد آل مرضمة.
ولدى وصول سموه دشّن سموه معرضاً فوتوغرافياً للمصور الفرنسي تشيكوف مينوزا يكشف فيه عن مجموعة نادرة من الصور التي التقطها لمنطقة نجران في السبعينات الميلادية , كما شاهد سموه نماذج من الصور الفوتوغرافية تحكي مظاهر الحياة في نجران .
كما دشن سمو أمير المنطقة لوحة نجران العالمية للمصور هادي آل صليع, ثم افتتح معرض الكتاب الدولي المصاحب للمهرجان ، وتجول في المعرض الذي اشتمل على مشاركات أكثر من 50 دار نشر عربية واطلع على ما تضمه تلك الدور من كتب قيمة.
عقب ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم شاهد سموه والحضور عرضاً مسرحياً تمثيلياً لملحمة (شيخ العرب "ملوك الشعر والدماء .. في عذابات الكُلاب الثاني" ) من تأليف عضو مجلس إدارة نادي نجران الأدبي صالح زمانان وإخراج سلطان الغامدي, وبمشاركة 150 شخصية قدموا مشهداً تمثيلياً على المسرح الروماني يحكي عن قصة شخصية ملحمة شيخ العرب الشاعر الجاهلي عبد يغوث بن صلاءة الحارثي .
بعد ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة نادي نجران الأدبي المشرف العام على المهرجان سعيد بن علي آل مرضمة كلمة عبر فيها عن بالغ تقديره لسمو أمير منطقة نجران على رعايته ودعمه لمهرجان "قس بن ساعده الثقافي" واهتمامه بالمثقفين والحركة الثقافية في المنطقة, متناولاً ما استحدثه المهرجان هذا العام , وعده تحدياً كبيراً .
بعدها شاهد سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز والحضور عرضاً مرئياً عن المهرجان .
ثم قدم المصور الفرنسي تشيكوف منيوزا شكره في كلمة ألقاها نيابة عن ضيوف المهرجان وقال: " أشعر بالفخر لحضور سمو أمير منطقة نجران, ومعالي وزير الثقافة والإعلام هذه التظاهرة الثقافية".
وأكد أن منطقة نجران تشهد تطوراً كبيراً واختلافاً كثيراً مع احتفاظها بطيب الناس وحسن الضيافة, مشيراً إلى أن هذه الصور تمثل تراث نجران, وكان واثقاً أنها ستكون ذات قيمة كبيرة في يوم من الأيام .
ثم وضع سمو أمير منطقة نجران حجر الأساس لمبنى نادي نجران الأدبي والثقافي .
بعد ذلك ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة كلمة شكر فيها سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز على رعايته للمهرجان الذي يربط الجدة بالأصالة, ويعبر عن معنى الاستمرارية في التراث والثقافة والفنون .
وقال معاليه في كلمته: " بدءً من عنوان هذا البرنامج ندرك القيم والمعاني الكبرى التي تنهض بها الثقافة والآداب, وأنهما جزء أساس في تكوين الأمم والمجتمعات , فحضور قس بن ساعدة في الأدب العربي استمر في الزمان, ليعبر عن أخص خصائص الثقافة العربية وهو بحثها الدائب عن معاني السلام , وأنها تعبر فنياً ولغوياً عن امتداد ثقافي واحد ".
وأضاف معاليه " قس بن ساعدة له الأيادي فيما يروي التاريخ , يخطب في سوق عكاظ, ويكرمه التاريخ حين يشهد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم خطبته الشهيرة في تلك السوق العظيمة قبل البعث وتصبح خطبته تلك نسيجاً ثقافياً ينطوي على ضروب من المعاني التي شغلت النقاد والدارسين طوال خمسة عشر قرناً , لنأتي اليوم ونعيد قراءة هذا الجزء من تاريخنا الثقافي والأدبي من جديد, ونصوغ معانيه صياغة تستوعب جديداً الطريف" .
وأبدى معالي وزير الثقافة والإعلام سعادته على ما انطوى عليه برنامج هذا المهرجان , من تآزر الأدب والآثار والتاريخ, وأن يشارك شعراء من الدول العربية الشقيقة إخوانهم الشعراء السعوديين, ليقفوا معاً على تلك الأطلال, كما وقف أسلافهم من شعراء هذه الأرض التي تزهو بالأصالة والشعر والثقافة , متمنياً أن تصبح محاضرات هذا المهرجان وندواته جسراً بين القديم والجديد, وهو ما ترجوه الثقافة العربية الممتدة في الزمان والمكان.
وفي الختام كرّم نادي نجران الأدبي معالي وزير الثقافة والإعلام , ومعالي رئيس وكالة الأنباء السعودية والجهات " الراعية والداعمة " .
وستبدأ فعاليات المهرجان والبرنامج الثقافي يوم غد بزيارة لقصر آل سدران التاريخي , وزيارة موقع الأخدود الأثري , وندوة عن " عبد يغوث بن صلاءة الحارثي" حياته وشعره " يشارك فيها الدكتور مراد عبدالرحمن مبروك من مصر , والدكتور ابراهيم النعانعة من الأردن , ويقدمها الدكتور عبدالناصر عبدالحميد نورالدين من مصر.
كما سيقام ضمن الفعاليات أمسية شعرية يشارك فيها أحمد الشهاوي من مصر , وعلي الحازمي من السعودية , وعلي المقري من اليمن, وياسين عدنان من المغرب ويقدمها نجوم ملحمة شيخ العرب, والسيرة التاريخية لبني هلال بين القيمة والأسطورة يشارك فيها الدكتور بوشعيب حليفي من المغرب, والدكتور عبدالرزاق حسين من السعودية , ويقدمها الدكتور نايف الرشدان من السعودية , والمقهى الثقافي , وأصبوحة لشعراء تونس, وزيارة لقصر الإمارة التاريخي , ومعرض " نجران : الذاكرة والعودة للمصور الفرنسي تشيكوف مينوزا, وعرض فلمي " دمية - ظلال " للمخرجة السعودية ريم البيات , و السينارست أحمد الملا.
وأما الفعاليات النسائية فستبدأ بعرض سبعينيات نجران لباتريسا ماساري من فرنسا , وأمسية شعرية تشارك فيها الدكتورة ليلى شبيلي, وريم الفهد , واعتدال ذكرالله, وتقدمها الدكتورة ميساء خواجا, وبرنامج نجران تاريخ وحضارة تقدمه خامسة فرحان , ومهارات التواصل عبر الثقافات المختلفة للدكتورة منى الشافعي , وتقدمها صباح الزهراني .