9 ربيع الآخر 1441
الموافق
06 ديسمبر 2019
وزارة الشؤون البلدية والقروية تحدد المواصفات الفنية لتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق الحضرية في جميع أنحاء المملكة
ارسل الصفحة لصديقك

AAA

وزارة الشؤون البلدية والقروية تحدد المواصفات الفنية لتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق الحضرية في جميع أنحاء المملكة
19/11/1437 09:00 ص
حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية مؤخراً عدداً من المواصفات الفنية لتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق الحضرية في جميع مناطق المملكة، بهدف ضمان توافر إجراءات السلامة فيها وفاعلية برامج صيانتها وجودة تنفيذها، إضافة إلى إصدارها أدلة العمل في تنفيذ مشاريع الطرق الحضرية.
وأشارت قائمة المواصفات الفنية التي تم إصدارها وتعميمها، تحت إشراف وكالة الشؤون الفنية التابعة للوزارة الى أحدث المعايير العالمية في تنفيذ وتشغيل الطرق الحضرية وصيانتها، وبما يتناسب مع مناخ المملكة وطبيعتها في كافة المناطق والمحافظات.

وشملت قائمة المواصفات تنفيذ مشاريع الجسور، الأنفاق، العبارات، معابر المشاة، أعمال رصف الطرق الأسفلتية، الإجراءات التنفيذية لمنظومة ضبط وتأكيد جودة الطرق الحضرية، إضافة إلى أدلة عمل لتصميم الجسور والتصميم الهندسي لمشاريع الطرق، وإجراءات الإشراف على تنفيذها، ودليل تحسين الأداء المروري للشوارع والطرق.

واوضحت الوزارة أن جهودها في مجال المحافظة على الطرق الحضرية شملت إعداد المواصفات العامة للأعمال المدنية في مشاريع تمديد المرافق العامة، إجراءات إصدار رخص العمل وآلياتها، إجراءات الســلامة، أسس مراقبة ضبط الجــودة، إجراءات تسلم الأعمال وإخلاء طرف المقاول، ونماذج الاختبارات الحقلية والمعملية الواجب إجراؤها عند تنفيذ الأعمال المدنية في مشاريع تمديد المرافق العامة.